منتديات الخير الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الخير الاسلامية

.


    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل السبت مايو 10, 2008 3:05 pm

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9



    الحمد لله الذي أنار الوجود بسيد الوجود صلى الله عليه وسلم

    هذا كتاب سمّيته "الزهراء عليها السلام" وهو يتكلم عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    إن التصوّف كلمة لطالما اتخذها بعض الذين يجهلون معناها وسيلة لمهاجمتها ونأكد أنهم ما فعلوا ذلك وهم مدركون لمعناها الحقيقي.

    فكلمة التصوف هي :
    أن يجتهد الإنسان بعبادة ربه عز وجل، ومخالفة نفسه ، لينال عز الدنيا والآخرة، فإذا عَرَفَ نفسه وقَهَرَهَا وعالجها بما يصلح لها حتى يعرفها ويأمن من شرها حتى يصفو قلبه مع ربه عند ذلك تصفو روحه، وكما قلنا أن تذكر الله عز وجل وليس في قلبك سواه، فإن كانت الخلوة الشرعية تقتضي أن لا تخلُ بامرأة أجنبية دون أن يكون معك أحد، فإن الخلوة الربانية هي أن يخلو قلبك بربك دون أن يكون فيه أحد، فإنّ الاجتهاد في ذلك هو التصوّف مع التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، كانت هناك حساسيات عند اتباع هذا العلم، فلا يقبلون مناقشة في عبارة من عبارات أهله ولا مباحثته ولا الكلام فيه، فإنّ المجدّدين في هذه الأمة لا يسعهم أن يقابلوا أمثال هذا كله إلا بالكلمة الصادقة والواضعة للأمور في مواضعها، فهذا وحده الذي يَحسـُن بالعالم وتصلح به الأمة، وإذا لم يفعل العالِم ذلك فإنه لن يكون قد أدى أمانة العلم في جيله.

    إن تسعين بالمائة من الأمة الإسلامية خلال القرون المتعددة لهم علاقة بالتصوف وأهله بشكل من الأشكال، إما بالاشتغال فيه أو التلمذة على أهله أو الصلة بهم والثقة فيهم أو الانتماء لهم أو لمن تتلمذ عليهم، ولا زال التصوف وأهله إلى الآن هم الذين يصلون إلى بيئات ومناطق لا يصل إليها غيرهم. وإني لأظن أن أكثر ما وسيذهب الإنكار فيه هو الاسم التصوف، ولهؤلاء أقول على رسلكم فهذا التاريخ بيني وبينكم، إنه لم يُنكِر خلال العصور اسم التصوف أحد من الناس لأنه اصطلاح على علم، ومن فتاوى ابن تيمية خرج منها مجلدات تحت اسم التصوف والأخلاق ولم أرَ على ذلك منكرا، فأرجو التأني على قضية لا مبرر للإنكار فيها أصلا، ونحن نقول أنه ليس الصوفي معصوماً من الخطأ وإنما المعصوم هو كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
    وقديما ً قال أكبر أعلام أهل التصوف - رحمه الله تعالى: " ربما وقعت النكتة من كلام القوم في قلبي فلا أقبلها إلا بشاهدَيْ عدل من الكتاب والسنة، لأن الله عز وجل ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة ولم يضمن لي فيما سواهما ".
    إن مفاتيح النفس البشرية إنما هي في هذه التربية وأصولها وقواعدها لأن الصوفية هم الذين ورثوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلمتربية النفس وتزكيتها، وتخصّصوا لذلك وتفرّغوا له، وفطنوا لما لم يفطن له غيرهم. إن الصوفية هم الذين ملكوا العلم الذي تتهذب به النفوس البشرية في علاقتها مع الله عز وجل أو فيما سوى ذلك من القدرة على التعامل مع الناس.
    إن التصوف والبيئات الصوفية هي القادرة على إيجاد الإنسان في كمالاته كلها، الإنسان الذي يقوم بفرائض العبودية كلها، الإنسان الذي يقدم أعظم العطاء في باب التعامل مع الآخرين، فيقوم بذلك مجتمع كله أدب وتراحم وعطف ومودة وإيثار ولطف، وهناك أناس يطرحون سؤالاً إذا ما أعيتهم الحجج وهو: أليس في كتاب الله عز وجل والسنة الشريفة ما يغني عن هذا؟ والجواب: نعم ولكن هل كل إنسان قادر على أن يقرأ الكثير ويستوعب الكثير ويستوعب الجميع ويربط بين المواضيع؟! لا بدّ للإنسان من أساس مُوَضِّح ونقطة انطلاق سريعة المتناول، فعندما تقرأ الكتاب والسنة تجد كلاما ً كثيرا ًعن القلب والإيمان والذوق وأمراض القلوب ودواء هذه الأمراض، وتجد كلاما ً كثيرا ًعن صَمَم القلب وعماه وعن سلامته وسقمه وتقواه وفسوقه، وعن النفس البشرية عن زكاتها وعن فجورها وأمثال هذه المعاني...

    يتبع بإذنه تعالى>>>
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين




    عدل سابقا من قبل ابن الباسل في الثلاثاء مايو 13, 2008 7:20 pm عدل 1 مرات
    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty رد: كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل السبت مايو 10, 2008 3:17 pm

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9


    ...فشيء عادي أن يسجل علماء المسلمين كل ما له علاقة بهذه المعاني وهذه القضايا ضمن سجل خاص وأن ينشأ نتيجة ذلك علم خاص في كل ما له علاقة في حيثيات هذه المعاني، وكان هذا العلم هو علم التصوف والسلوك، فليس المستغرب أن يوجد هذا العلم ولكن المستغرب ألا يوجد، إذ دأب علماء المسلمين أن يكتبوا في كل موضوع على حدا فيضموا الشيء إلى نظيره ومثيله ويشرحوا ويفصـِّلوا ويجيبوا على كل سؤال له علاقة في هذا الموضوع، ومن ثم وُجد العلم وتطوّر وحدث له ما يحدث لكل علم من التصدي له ممن ليس من أهله والتأليف فيه إذ ليس غريبا أن يوجد العلم الذي يسجل فيه المسلمون خلال تاريخهم ملاحظاتهم وتجاربهم الخاصة في موضوع السير من الغفلة عن الله سبحانه وتعالى إلى اليقظة، ومن الشرود إلى الالتزام، ومن مرض النفس والقلب إلى صحتها، ولكن المستغرب ألا يوجد، فإذا وُجد العلم ووُجد المختصون فيه ووُجد الآخذون له فقد قام سوقه، كيف وهو علم يحتاجه كل مسلم وإذا كان كذلك فشيء عادي أن تقوم له مدارس وأن يكثر فيه الأخذ و والرد، وأن يوجد أشياء كثيرة ترافق هذا العلم وتُعتبر من مكملاته ولوازمه. وهناك سؤال: هل كل إنسان أحاط بالكتاب والسنة وعنده قدرة أن يجمع النظير إلى النظير وأن يضع الناس في مواضعها؟ وهل الناس متساوون في الفهم وفي بُعد النظر وعمق الإدراك ؟ إن الذين ينـُفـّرون المسلم العادي عن أخذ العلوم عن كتبها وأصحابها وأهلها يطولون عليه الطريق بل يمنعونه من الوصول، فكما لا يقال للمسلم العادي تتبع الناسخ من المنسوخ من كتب التفسير مع وجود ما فيها بل يقال له إقرأ كتاب الناسخ والمنسوخ لفلان وأسباب النزول لفلان فهكذا هنا في كل علم فذلك الطريق الأقصر لتحصيل العلم والتعرّف عليه، ونقصد في علم التصوف هنا التصوف العلمي المحرّر على ضوء الكتاب والسنة والمرضيّ من قِبل العلماء الراسخين في العلم .
    إن موضوع السير إلى الله عز وجل ضرورة تقتضيها ضرورات متعددة، فهذا الإنسان له ما يُسمى بالعقل وما يُسمى بالقلب وما يُسمى بالروح ولكل واحد من هذه المعاني عوالم عجيبة لا تنكشف لإنسان إلا من خلال السير إلى الله عز وجل، ومن ثم كان السير إلى الله عز وجل ضروريا ً للإنسان ليعرف الإنسان ذاته وما انطوى عليه، ومن ثم كان الإنسان الذي لا يسير إلى الله عز وجل لا يعلم شيئا كثيرا ً عن آفاق النفس وآفاق الذات وهذا سبب أول يدفع الإنسان نحو السير إلى الله عز وجل، والسير إلى الله عز وجل هو الطريق الوحيد للمعرفة الصحيحة الذوقية الشعورية لله عز وجل...

    يتبع بإذنه تعالى>>>


    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين


    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty رد: كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل السبت مايو 10, 2008 3:20 pm

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9

    ...إن الإنسان يجهل الكثير عن خالقه عز وجل ما لم يسِرْ إلى الله عز وجل حتى لو كان مؤمنا ً، ففارق كبير بين الإيمان العقلي النظري وبين الإيمان الشعوري الذوقي وهذا سبب ثان ٍ يدفع الإنسان إلى السير إلى الله عز وجل، والنفس البشرية تمرض ولا تصحُّ إلا بسلوكها الطريق الصحيح إلى الله عز وجل والنفس البشرية مُطالبة بعظيم من الأخلاق ولا تنال الفلاح بدونه، وهذا لا تتحقق به بدون السير إلى الله عز وجل، وهذا سبب آخر يدفع الإنسان إلى السير إلى الله عز وجل ومن ثم كان السير إلى الله عز وجل واجبا ًعلى درجات تختلف باختلاف الاستعدادات، فلا بدّ من سير وعلى قدر الهمم تكون درجات السائرين، قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا } الشمس. وقال تعالى: { لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ } الحج/٣٧
    .
    وقال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح: ( لو كان الإيمان عند الثريا لتناوله رجال من فارس ). فإذا استطاع الإنسان أن يزيد في إيمانه حتى يصبح شعوراً بصفات الله عز وجل وأفعاله، عندئذ يصل الإنسان إلى مرتبة الإحسان الذي عبّر عنه الرسول الكريم - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم – بقوله: ( أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) رواه مسلم. إن مقام الإحسان هذا هو ذروة الإيمان فإذا تمكن الإيمان بالقلب أصبح إحسانا ولذلك ورد في الحديث الشريف: ( إن أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيثما كنت ) رواه الطبراني، وبالجمع بين الحديثين ندرك أن الإحسان هو عبادة الله عز وجل في حالة شعورية محددة، والعبادة بشكل عام في دين الله عز وجل توصِل إلى مقام أرقى وهو مقام التقوى، قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة/٢١
    ...

    يتبع بإذنه تعالى>>>
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45


    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين


    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty رد: كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل السبت مايو 10, 2008 3:24 pm

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9




    ...والتقوى هي مرحلة النضج الكامل للتفاعل مع الإسلام والإيمان والإحسان، فهي علم وعمل، وهي مَلـَكـَة قلبية، وسلوك، وهي حالة ينسجم فيها العقل مع القلب مع الجوارح، وهي في النهاية هبة الله عز وجل لمن أسلم وعَمِلَ وأحسن، قال تعالى: { وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ} محمد / ١٧. فالتقوى هبة الله عز وجل لمن اهتدى، والهداية بدايتها الإيمان بالله عز وجل، قال تعالى: { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ } التغابن /١١. والطريق إليها بالمجاهدة، قال تعالى: { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } العنكبوت/ ٦٩. إيمان بالله عز وجل يرافقه مجاهدة للنفس بالقيام بالعبادة وأعمال الإسلام توصِل إلى التقوى التي هي إيمان و اتباع، والتقوى توصِل إلى الشكر، قوله تعالى: { فَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}آل عمران/١٢٣، فالشكر ذروة المقامات، وقليلٌ أهله، وهو مقام الرسل عليهم الصلاة والسلام، قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: ( أفلا أكون عبداً شكوراً ) رواه البخاري. وقال تعالى: { اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } سبأ / ١٣. فأن يعمل الإنسان شكرا ًلله عز وجل على منّه بأن يُسخر كل شيء أعطاه الله عز وجل إياه في الطريق الأحب إلى الله عز وجل على ضوء الكتاب والسنة أي شرع الله عز وجل دون أن يهمل أمراً لله عز وجل، تاركاً المحرمات والمكروهات، مقيماً للفرائض والواجبات والمندوبات على حالة قلبية هي حالة الشكر لله عز وجل، هذا هو ذروة السير إلى الله عز وجل...

    يتبع
    بإذنه تعالى>>>
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45


    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين


    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty تابع: كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل الثلاثاء مايو 13, 2008 8:22 pm

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9

    ¨ معنى التصوف
    :
    كما جاء في كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم لإبن عطاء رضي الله عنه حد التصوف وموضوعه .

    ¨ أماحده : فقال الجنيد رضي الله تعالى عنه:هو أن ُيميتك الحق عز وجل عنك ويحييك به. وقال أيضا أن تكون مع الله عز وجل بلا علاقة، وقيل الدخول في كل خــُـلــُـق سَنِي والخروج من كل خــُـلــُـق دنيّ. وقيل هو أن لا تملك شيئاً ولا يملكك شيء، وقيل هو أخلاق كريمة ظهرت في زمن كريم مع قوم كرام، وقيل هو استرسال النفس مع الله عز وجل على ما يريد، وقيل التصوف مبني على ثلاثة خصال
    :
    -
    التمسك بالفقر والافتقار

    - والتحقق بالبذل والإيثار
    - وترك التدبير والاختيار

    وقيل الأخذ بالحقائق والإياس مما في أيدي الخلائق، وقيل ذكر مع اجتماع ووجد مع استماع وعمل مع اتباع، وقيل الإناخة على باب الحبيب وإن طـُرد، وقيل صفوة القرب بعد كدرة البعد، وقيل الجلوس مع الله عز وجل بلا هم، وقيل هو العصمة عن رؤية الكون، وقيل الصوفي كالأرض يُطرح عليه كل قبيح ولا يخرج منه إلا كل مليح، وقالوا من أقبح القبيح صوفي شحيح، وقال الشبلي - رضي الله عنه -: الصوفي منقطع عن الخلق متصل بالحق عز وجل لقوله تعالى: { وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي} طه/٤١، فلا تصوف إلا بفقه إذ لا تعرف أحكام الله عز وجل الظاهرة إلا منه، ولا فقه إلا بتصوف إذ لا عمل إلا بصدق وتوجه، ولا هما ً إلا بإيمان إذ لا يصح واحد منهما بدونه، فلزم الجميع لتلازمهما في الحُكم كتلازم الأرواح للأجساد، إذ لا وجود لها إلا فيها كما لا كمال لها أي الأشباح إلابها ومنها قول مالك - رحمه الله تعالى- "مَن تصوّف ولم يتفقه فقد تزندق، ومَن تفقه ولم يتصوّف فقد تفسّق، ومَن جمع بينهما فقد تحقق" قلت تزندق الأول لأنه فائل بالجبرالموجب لنفي الحكمة والأحكام، وتفسُّق الثاني الخلو عن صدق التوجه الحاجز عن معصية الله عز وجل عن الإخلاص المشروط في الأعمال، وتحقـّق الثالث لقيامه بالحقيقة في عين تمسكه بالحق. فاعرف ذلك إذ لا وجود لها إلا فيها كما لاكمال له إلا به فافهم ....

    يتبع بإذنه تعالى>>>
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين
    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty رد: كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل الإثنين يونيو 02, 2008 2:39 am

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9

    ¨ وأما موضوعه: هو النفوس والقلوب والأرواح لأنه يبحث في تصفيتها وتهذيبها لأنه "مَن عَرَفَ نفسه فقد عَرَفَ ربَّه".

    ¨ واسمه علم التصوف: اختــُـلِفَ في اشتقاقه على أقوال كثيرة ومرجعها إلى خمسة:×
    أوّلها أنه من الصوفة لأنه مع الله عز وجل كالصوفة المطروحة، لا تدبير له.


    وقيل إنه من الصفاء وصحح هذا القول أبو الفتح السبتي - رحمه الله تعالى -:

    تخالف الناس في الصوفي واختلفـــــــــوا

    جهلا وظنــــــــــــوه مشتقــــــا من الصـــوفي

    ولست أمنــــــــــح هــــذا الاســـــم إلا فتـى

    صافٍ فصوفي حتى سمي صوفي
    وقيل إنه منقول من صفة المسجد النبوي الذي كان منزلا لأهل الصفـّة، لأن الصوفي تابع لهم فيما أثبت الله عز وجل لهم من الوصف حيث قال:{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الكهف/ ٢٨، وهو الأصل الذي يرجع إليه كل قول فيه قاله الشيخ زر وق رحمه الله تعالى.
    ¨ وأما استمداده: فهو مستمد من الكتاب والسنة وإلهامات الصالحين وفتوحات العارفين.
    ¨ وأما حكم الشارع فيه: إنه فرض عين إذ لا يخلُ أحد من عيب أو مرض إلا الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - وحيث كان فرض عين يجب السفر إلى مَن يُؤخذ عنه إذا عُرف بالتربية واشتهر الدواء على يديه وإن خالف والديه حسبما نص عليه غير واحد كالبالي والسنوسي وغيرهما. قال السنوسي: "النفس إذا غلبت كالعدو إذا فجا، تجب مجاهدتها والاستعانة عليها وإن خالف والديه كما في العدو إذا برز" قاله في شرح الجز يري...


    يتبع بإذنه تعالى>>>
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين

    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty رد: كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل الأربعاء يونيو 11, 2008 7:26 pm

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9



    ¨ وأما تصور مسائله: فهي معرفة اصطلاحاته والكلمات التي تتداول بين القوم كالإخلاص والصدق والتوكل والزهد والورع والرضا والتسليم والمحبة والفناء والبقاء والصفات والقدرة والحكمة والروحانية والبشرية، وكمعرفة حقيقة الحال ثم التحقيق في مسائل هذا العلم، إنها القضايا التي يبحث عنها السالك في حال سيره ليعمل بمقتضاه يكون الإخلاص شرطا ً في العمل، وكون الزهد ركنا في الطريق وكون الخلوة والصمت مطلوبان، وأمثال هذه القضايا فهي مسائل هذا الفن.



    ¨ وأما فائدته: تهذيب القلوب، ومعرفة علام الغيوب، أو تقول سخاوة النفوس وسلامة الصدور وحُسن الخُلق مع كل مخلوق. واعلم أن هذا العلم الذي ذكرناه ليس هو اللقلقة باللسان وإنما هو أذواق ووجد، ولا يؤخذ من الأوراق وإنما من أهل الأذواق، وليس يُنال بالقيل والقال وإنما ينال بخدمة الرجال وصحبة أهل الكمال، والله ما أفلح من أفلح إلا بصحبة من أفلح.



    ¨ وأما فضيلته: فقد تقدم أن موضوعه الذات العلية وهي أفضل على الإطلاق، إذ هو دال بأوله على خشية الله تعالى وبوسطه على معاملته وبآخره على معرفته والانقطاع إليه، ولذلك قال الجنيد البغدادي رضي الله تعالى عنه - إمام الطائفتين- : " لو نعلم أن تحت أديم السماء أشرف من هذا العلم الذي نتكلم فيه مع أصحابنا لسعيت إليه "، وقد قال الشيخ الصقلي - رضي الله تعالى عنه - في كتابه المسمى بـ ( أنوار القلوب في العلم الموهوب) قال: " وكل مَن صدق بهذا العلم فهو من الخاصّة، وكل من فهمه من خاصّة الخاصّة، وكل من عَبَرَعنه فهو النجم الذي لا يُدرَك، وما من علم إلا وقد يُستغنى عنه في وقت إلا علم التصوف فلا يستغني عنه أحد في وقت من الأوقات".



    ¨ وأما نسبته من العلوم: فهو كلي لها وشرط فيها، إذ لا علم ولا عمل إلا بصدق التوجه إلى الله تعالى، فالإخلاص شرط في الجميع، هذا باعتبار الصحة الشرعية والجزاء والثواب، وأما باعتبار الوجود الخارجي فالعلوم توجد في الخارج بدونه لكنها ناقصة، ولذلك قال السيوطي: "نسبة التصوف من العلوم كعلم البيان مع النحو يعني هو كمال فيها ومُحسن لها" وقال الشيخ زر وق: "نسبة التصوف من الدين نسبة الروح من الجسد لأنه مقام الإحسان الذي فسره الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- لجبريل عليه وعلى رسولنا أفضل الصلاة والسلام ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراه ) الحديث، إذ لا معنى له سوى ذلك، إذ مداره على مراقبة بعد مشاهدة أو مشاهدة بعد مراقبة وإلا لمَ نقيم له وجود ولم يظهر له موجود؟ ولعله أراد بالمراقبة بعد المشاهدة الرجوع للبقاء بشهود الأثر بالله" انتهى كلام ابن عطاء السكندري في كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم لابن عجيبة ص 5 إلى 10...


    يتبع بإذنه تعالى>>>



    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين
    ابن الباسل
    ابن الباسل
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 106
    الاقامة : فلسطين المحتلة
    المهنة : السلوك والتزكية
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Empty رد: كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه

    مُساهمة من طرف ابن الباسل الأحد يونيو 29, 2008 7:45 am

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Noormb0
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 14944_11179932707
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    الحمد لله المنزه عن كل شيء وعـَزّت معرفته فلا يُدرك بالمعقول، والصلاة والسلام على سيدنا أحمد محمد المحمود النبي العبد الرسول، إسراء القبول، ومعراج الوصول، وغاية المأمول، صلوات ربـّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ووراثه ونوابه مفاتيح الوصول...
    وبعد...
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى العظيم الكريم الحكيم العدل وبركاته...
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45
    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه 96676003od9



    ...وفي كتاب التعرف لمذهب أهل التصوف لتاج الإسلام أبو بكر محمد الكلاباذي :-
    (...ثم إن من هؤلاء القوم من كان لباسهم لبس الصوف لأنهم لم يلبسوا لحظوظ ملامسه وحُسنٍ منظره وإنما لبسوا لستر العورة، ومن ثم كان الصوف لبس الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وزيّ الأولياء رضي الله عنهم، وقال أبو موسى الأشعري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- أنه مرّ بالصخرة من الروحاء سبعون نبيا حفاة عليهم العباءة يأمّون البيت العتيق . وقال الحسن البصري - رضي الله عنه - كان عيسى عليه السلام يلبس الشعر ويأكل من الشجر ويبيت حيث أمسى . وقال أبو موسى أيضا - رضي الله عنه- كان النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- يلبس الصوف ويركب الحمار، وقال الحسن البصري رضي الله عنه أدركت سبعين بدريّاً ما كان لباسهم إلا الصوف، ومنهم من نسبهم إلى الصفة والصف الأول فإنه عبر عن أسرارهم وبواطنهم وذلك أن من ترك الدنيا وزهد فيها وأعرض عنها صفى الله تعالى سره ونوّر قلبه، قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- : ( إذا دخل النور في القلب انشرح وانفسخ، قيل وما علامة ذلك يا رسول الله؟ قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- التجافي عن دار الغرور والإنابة إلى دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله فأخبر النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- من تجافى عن دار الغرور نور الله قلبه وقال حارثة حين سأله النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه- ما حقيقة إيمانك ؟ قال عزفت نفسي عن الدنيا فأظمأت نهاري وأسهرت ليلي وكأني أنظر إلى عرش ربي بارزا وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون وإلى أهل النار يتعادون فأ ُخبرَ أنْ لما عزف عن الدنيا نوّر الله قلبه فكان ما غاب منه بمنزلة ما يشاهده وقال النبي - صلى لله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- : ( من أراد أن ينظر إلى عبد نور الله قلبه فلينظر إلى حارثة ) فأ ُخبر أنه مُنور القلب... )

    يتبع بإذنه تعالى>>>

    كتاب (الزهراء)_عن التصوف وأهله ومنبعه وأصله والعلماء وشهاداتهم فيه Www.mowjeldoha.com-borders-45

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وسبحان ربك رب العزة عما يصفون
    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 12:09 am